حزب کمونیست مصر

از ویکی‌پدیا، دانشنامهٔ آزاد
پرش به: ناوبری، جستجو
فارسی العربية
حزب کمونیست مصر
الحزب الشيوعي المصري
رئیس Salah Adli
بنیانگذاری 1975
ستاد مصر
مرام مارکسیسم
موضع سیاسی چپ
ملی Coalition of Socialist Forces
رنگ رسمی قرمز
کشور Flag of Egypt.svg مصر
وبگاه
http://www.cp-egypt.com/
سیاست در Egypt
حزب‌های سیاسی
انتخابات

حزب کمونیست مصر فعالیت خود را از دهه‌های اول قرن بیستم آغاز کرد، و پس از ممنوعیت در دوران انور سادات، در انقلاب مصر (۲۰۱۱)، شرکت کرده و مجدداً دور تازه‌ای از حیات سیاسی حزب کمونیست مصر را در میدان تحریر اعلام نمودند.

دورۀ اول مبارزات حزب کمونیست مصر از سال ۱۹۲۰ تا سال ۱۹۲۴ ادامه یافت. دورۀ دوم حنبش کمونیستی مصر در سال ۱۹۳۹ تا سال ۱۹۶۵ ادامه پیداکرد. سپس دورۀ سوم، فعالیت حزبی مخفی از ماه مه سال ۱۹۷۵، تا انقلاب مصر (۲۰۱۱) و فعالیت مجدد علنی حزب در میدان تحریر در یکم ماه مه ۲۰۱. در تاریخ مبارزاتی و طولانی حزب کمونیست مصر، کمونیست‌ها با تمام توانشان به‌مبارزه پرداختند.

جستارهای وابسته[ویرایش]

منابع[ویرایش]

  • منبع: سایت حزب کمونیست مصر: تارنگاشت عدالت: اکتبر ۲۰۱۱
الحزب الشيوعي المصري
الحزب الشيوعي المصري.jpg
أعلام الحزب الشيوعي المصري في ميدان التحرير.

الحزب الشيوعي المصري هو حزب سياسي ماركسي - لينيني تأسس عام 1922.

بدأ هذا الحزب نشاطه في عام 1922م بالإسكندرية بقيادة جوزيف روزنتال وحسني العرابي وأنطون مارون، ويعمل كحزب سري منذ عام 1924 وحتى يومنا هذا, وتمت إعادة تأسيسه في عام 1975 بعد أن تم حله في منتصف الستينات بقرار من قيادة الحزب في معتقلات الحقبة الناصرية والتي استمرت فترات اعتقال كوادر الحزب فيها إلى عشرة أعوام للعديد منهم وبعد مجهودات عدة تم إعادة التأسيس في عام 1975 وتمت إعادة إبرنامج الحزب ولائحته التنظيمية.

الحزب يتبنى المنهج الماركسي اللينينى ويتواجد أعضاؤه وكوادره في العديد من المواقع المنتشرة في كل أرجاء مصر خاصة في أوساط العمال والفلاحين والفئات المهمشة اجتماعيا، بالإضافة إلى أن للحزب أعضاء حاليين وراحلين أسهموا بشكل واضح في الإرث الثقافي والأدبى في مصر طوال القرن الماضى

نتيجة ظروف "انعدام الحريات في مصر" وتشديد القبضة الأمنية على الناشطين السياسيين والمعارضين عموماً اتخذ الحزب الشيوعى المصري قراراً بالتزام السرية في النضال بشكل تام وصارم. وإن كان يلاحظ أثر الحزب في إثراء الحركة السياسية المعارضة النشطة في مصر خلال بدايات هذا القرن منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية وقيادة التحركات المطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والنضالات العمالية والمهنية في مصر خلال السنوات الماضية.

من قادة ورموز الحزب

وصلات خارجية